ملف كامل بالصور عن ديكورات الجبس وكيفية اختيارها

المنزل هو المملكة الخاصة التي يمكن من خلالها معرفة شخصية الإنسان الذي يعيش فيه بما يتركه من بصمات في التنسيق والتنظيم والانتقاء، لذلك يحرص الكثيرين على إضافة الأشياء التي تزيد النواحي الجمالية في المنزل وتبعث الارتياح النفسي في كل ركن من أركانه.

ويعتبر الجبس من أكثر المواد والديكورات شيوعاً لأنه سهل التشكيل، ويعطي لمسات بسيطة وأنيقة، تغير معالم المكان بشكل سحري من أجل إيجاد أبعاد أعمق للجمال.

وتختلف تصاميم الجبس باختلاف المكان، كما توضح مصممة الديكور سمر الغول، ففي المكاتب يفترض الشكل ذو الطابع الهندسي ، وفي القصور والمنازل يأخذ شكل القباب والأعمدة والأقواس، إضافة إلى المدافئ الجبسية والنافورة التي تزين واجهة المنزل أو القصر"


ونقلت صحيفة "فلسطين" عن الغول تأكيدها على مراعاة عدم المبالغة في التصاميم مع عدم استهلاك المساحات وجعل الفكرة الأساسية هي إضافة لمسة جمالية وليس إضافة تصاميم وأشكال فقط ، ليكون الديكور الخاص بالجبس في أروع صورة كونه يمتاز بالسهولة في تنفيذه وبساطة الألوان التي تساعد على إعطاء الشكل الجمالي المطلوب.

وتشير إلى إمكانية تقسيم الجبس إلى نوعين يتم استخدامهما في فن الديكور، يتمثل النوع الأول في قوالب صب جاهزة يمكن عملها من خامات مختلفة مثل الكلاسيكي والهندسي والمشجر وأشكال متفرقة كثيرة، وينتشر استخدامها في الوحدات السكنية الصغيرة كالشقق السكنية والمحلات التجارية والفيلات الصغيرة.

ويتمثل النوع الثاني بالزخرفة (النقش)، وهو يعنى الكثير من الرسومات المختلفة أو أشكال معينة أو أنماط معينة كالنمط الإسلامي والقبطي والفاطمي ويعتبر هذا النوع من الديكور الأفضل على الإطلاق في عالم الجبس و أجملها، ويكثر استخدامه في القصور والفيلات السكنية الراقية والمؤسسات الكبيرة وأشهر هذه الزخارف المغربية والإسلامية حيث إنهم قد برعوا فيها بفخامة وعظمة التصميم.

وتتعدد فوائد الجبس والتي تتمثل في إخفاء عيوب المباني والخرسانة عقب انتهاء عملية التشطيب، فيمكن عمل أشكال ورسومات بارزه في الأسقف أو الحوائط، وأعمال تقسيم داخلية عن طريق عمدان الجبس ذات الشكل الجمالي.

ويمكن عمل الكرانيش والدوران في الأسقف لكي يدارى عيوب التقابل، وأعمال الإضاءة المدفونة، ويوجد ألواح من الجبس تستخدم لعمل فواصــل وذلك لتقسيم الأماكن أو تخصيص حيز.

وتؤكد الغول على ضرورة معرفة حدود قوة الجبس قبل أن نقرر استخدامه, فمثلا لا يصلح الجبس لتحمل أوزان كبيرة مثل الرفوف الرفيعة، أو البوابات الرئيسية للمنزل، كما أن مقاومته للماء ضعيفة فلا يجب استخدامه في الأماكن كثيرة البلل أو خارج المنزل في المناطق التي تكثر فيها الأمطار، مشيرة إلى أن الجبس يتأثر كثيرا بالاحتكاك بالأجسام الصلبة ولذلك يجب الحذر عند استخدامه في الزوايا البارزة في ممرات الحركة أو في مناطق التخزين.

وأشارت إلى انه قبل تركيب الجبس كأسقف لابد من تقرير متطلبات عمليات الصيانة للمكيفات والكهرباء المخفية وغيرها، فبدلا من استخدام ألواح الجبس الثابتة الكبيرة المصبوبة في الموقع لسقف يخفي ممرات تكييف أو تهوية يحبذ استخدام المربعات الصغيرة المتحركة وذلك للوصول إلى ما وراء السقف برفعها فقط دون الاضطرار لتكسير السقف الثابت.

ويمكن إضافة لمسات من الألوان للجبس الأبيض مما يعطى لها انطباعات وألوان مختلفة تتلاءم مع ألوان الديكور،وهناك من يميل إلى استخدام الألوان بكثرة وهذا يعود للذوق الشرقي القديم المحب للألوان الدافئة والمتعددة.

تعليقات

‏قال seospecialist
شركة مكة رائدة تتنوع خدماتها شركة تنظيف بالبخار بمكة تلاءم كافة احتياجاتكم
تناسب متطلباتكم تعمل على تقديم خدمات شاملة مميزة بعروض مبهرة
عالية وجودة لا مثيل لها في كافة خدماتها شركة مكافحة حشرات بمكة من يبحث عن معايير السلامة
والأمان سيجدها في الشركة، من يبحث عن الخبرة سيشعر بها في قيام
عمال الشركة بمهامهم، من يريد تنظيم وعدم إزعاج أثناء القيام بالخدمات
ستوفر ذلك الشركة شركة كشف تسريبات مياه بمكة من يريد توفير الوقت والجهد وعدم البحث عن شركات مختلفة بخدمات متنوعة سيجد مطلبه بالشركة
شركة سيرفس تاون أفضل شركة متخصصة فى نقل العفش بمكة شركة نقل عفش بمكة ونقدم خدمة التنظيف وخاصة التنظيف بالبخار ببمكة مع شركة تنظيف بالبخار بمكة تنظيف المجالس والموكيت والكنب والستائر والمفروشات وتقدم خدمة تنظيف الشقق عبر شركة تنظيف شقق بمكة شركة ممتازة واسعار رخيصة أفضل العمالة المدربة.
شركة سيرفس تاون أفضل شركات نقل العفش فى جدة لذالك شركة نقل عفش بجدة تمتلك افضل العمالة المدربة على أعلى مستوى ونمتلك أفضل مخازن لتخزين العفش فى جدة ونملك أيضا فرع أخر لشركتنا شركة نقل عفش بالطائف ونقوم بنقل العفش من جدة الى الطائف والعكس ونقوم بفك العفش وتغليفة بواسطة أفضل العمال المدربين فى المملكة العربية السعودية
شركة مكافحة حشرات بالطائف
شركة سيرفس تاون أفضل شركات مكافحة الحشرات فى الطائف حيث نفوم بمكافحة العتة وبق الفراش وكذالك مكافحة الصراصير والنمل الابيض حيث نستخدم مبيدات امنة من الخبرة فى القضاء على الحشرات نهائيا خدمات ممتازة واسعار رخيصة وتعتبر شركة أفضل شركة رش حشرات بالطائف
مكافحة حشرات بالطائف

المشاركات الشائعة