الاثنين، 26 يوليو، 2010

ملف كامل بالصور عن ديكورات الجبس وكيفية اختيارها

المنزل هو المملكة الخاصة التي يمكن من خلالها معرفة شخصية الإنسان الذي يعيش فيه بما يتركه من بصمات في التنسيق والتنظيم والانتقاء، لذلك يحرص الكثيرين على إضافة الأشياء التي تزيد النواحي الجمالية في المنزل وتبعث الارتياح النفسي في كل ركن من أركانه.

ويعتبر الجبس من أكثر المواد والديكورات شيوعاً لأنه سهل التشكيل، ويعطي لمسات بسيطة وأنيقة، تغير معالم المكان بشكل سحري من أجل إيجاد أبعاد أعمق للجمال.

وتختلف تصاميم الجبس باختلاف المكان، كما توضح مصممة الديكور سمر الغول، ففي المكاتب يفترض الشكل ذو الطابع الهندسي ، وفي القصور والمنازل يأخذ شكل القباب والأعمدة والأقواس، إضافة إلى المدافئ الجبسية والنافورة التي تزين واجهة المنزل أو القصر"


ونقلت صحيفة "فلسطين" عن الغول تأكيدها على مراعاة عدم المبالغة في التصاميم مع عدم استهلاك المساحات وجعل الفكرة الأساسية هي إضافة لمسة جمالية وليس إضافة تصاميم وأشكال فقط ، ليكون الديكور الخاص بالجبس في أروع صورة كونه يمتاز بالسهولة في تنفيذه وبساطة الألوان التي تساعد على إعطاء الشكل الجمالي المطلوب.

وتشير إلى إمكانية تقسيم الجبس إلى نوعين يتم استخدامهما في فن الديكور، يتمثل النوع الأول في قوالب صب جاهزة يمكن عملها من خامات مختلفة مثل الكلاسيكي والهندسي والمشجر وأشكال متفرقة كثيرة، وينتشر استخدامها في الوحدات السكنية الصغيرة كالشقق السكنية والمحلات التجارية والفيلات الصغيرة.

ويتمثل النوع الثاني بالزخرفة (النقش)، وهو يعنى الكثير من الرسومات المختلفة أو أشكال معينة أو أنماط معينة كالنمط الإسلامي والقبطي والفاطمي ويعتبر هذا النوع من الديكور الأفضل على الإطلاق في عالم الجبس و أجملها، ويكثر استخدامه في القصور والفيلات السكنية الراقية والمؤسسات الكبيرة وأشهر هذه الزخارف المغربية والإسلامية حيث إنهم قد برعوا فيها بفخامة وعظمة التصميم.

وتتعدد فوائد الجبس والتي تتمثل في إخفاء عيوب المباني والخرسانة عقب انتهاء عملية التشطيب، فيمكن عمل أشكال ورسومات بارزه في الأسقف أو الحوائط، وأعمال تقسيم داخلية عن طريق عمدان الجبس ذات الشكل الجمالي.

ويمكن عمل الكرانيش والدوران في الأسقف لكي يدارى عيوب التقابل، وأعمال الإضاءة المدفونة، ويوجد ألواح من الجبس تستخدم لعمل فواصــل وذلك لتقسيم الأماكن أو تخصيص حيز.

وتؤكد الغول على ضرورة معرفة حدود قوة الجبس قبل أن نقرر استخدامه, فمثلا لا يصلح الجبس لتحمل أوزان كبيرة مثل الرفوف الرفيعة، أو البوابات الرئيسية للمنزل، كما أن مقاومته للماء ضعيفة فلا يجب استخدامه في الأماكن كثيرة البلل أو خارج المنزل في المناطق التي تكثر فيها الأمطار، مشيرة إلى أن الجبس يتأثر كثيرا بالاحتكاك بالأجسام الصلبة ولذلك يجب الحذر عند استخدامه في الزوايا البارزة في ممرات الحركة أو في مناطق التخزين.

وأشارت إلى انه قبل تركيب الجبس كأسقف لابد من تقرير متطلبات عمليات الصيانة للمكيفات والكهرباء المخفية وغيرها، فبدلا من استخدام ألواح الجبس الثابتة الكبيرة المصبوبة في الموقع لسقف يخفي ممرات تكييف أو تهوية يحبذ استخدام المربعات الصغيرة المتحركة وذلك للوصول إلى ما وراء السقف برفعها فقط دون الاضطرار لتكسير السقف الثابت.

ويمكن إضافة لمسات من الألوان للجبس الأبيض مما يعطى لها انطباعات وألوان مختلفة تتلاءم مع ألوان الديكور،وهناك من يميل إلى استخدام الألوان بكثرة وهذا يعود للذوق الشرقي القديم المحب للألوان الدافئة والمتعددة.

0 التعليقات: