الخميس، 24 ديسمبر، 2009

ملف مصور عن احدث موضه في اشكال احواض السمك +نصائح من خبراء الديكور لكيفية العنايه بها

سيدتي .. من الرائع والمميز أن تدخلي على منزلك بعض اللمسات الديكورية الجديدة ، خاصة الديكورات التي تعطي بعض التأثيرات الجميلة والبهجة لمنزلك ، فإذا كنتِ من عشاق البحر والحياة المائية فأحواض أسماك الزينة هي الخيار الوحيد والأمثل .

ويذكر خبراء الديكور أن حوض الأسماك يعتبر من أوضح وسائل الديكور الحية المتحركة داخل المنزل ، فأسماك الزينة تجذب الأطفال والكبار علي حد سواء ، لكنها تحتاج عناية مستمرة وخبرة .





















وحتي لا تقابلك بعض المشاكل عند شراء حوض سمك الزينة ، نلقي الضوء على بعض الأساسيات الهامة التي تساعدك على الاختيار :

الحوض الأكبر

كلما كان حجم الحوض أكبر يكون التعامل معه بعد الإعداد الأول أسهل من الأحواض الصغيرة التي ما أن ترتكب فيها خطأ بسيط حتى تتلوث المياه بشكل سريع وتؤدي إلى وفاة الأسماك بسبب عدم وجود مساحة كافية للابتعاد عن حيز التلوث أو زمن كافي لتفريغه من الأسماك قبل أن تصاب ، ولكن الأهم بالطبع هو أن يكون حجم الحوض مناسب للمساحة التي سيوضع فيها.






المكان المناسب

يجب إبعاد الحوض عن الأدوات الكهربائية مثل التلفاز والفيديو وغيرها ، كذلك لا يجب وضعه بجانب النوافذ التي تسلط عليه ضوء الشمس أو تعرضه للرطوبة فهذا يؤدي إلى خلل في التوازن الحراري لمياه الحوض ويتسبب في مرض أو موت الأسماك ، أما الأحواض الكبيرة فيفضل أن تكون لها قاعدة مثبتة في الأرض أو مرتكزة على الجدار ، ولا بد من اختيار موقعها بدقة لصعوبة تغييره لاحقاً.

وضع الأسماك

بعد الانتهاء من تنظيف الحوض والتأكد من سلامته وتجهيز المياه وأدوات الزينة المختارة ، ينصح باستخدام الأحواض التي يغلف زجاجها شريط لاصق شفاف لتفادي الكسر وأضرار الخدوش ، ثم يأتي دور وضع الأسماك بداخل الحوض وهذه الخطوة هامة إذ أنك ستكررينها في كل مرة تقومين فيها بتفريغ الحوض لتنظيفه ثم إعادة الأسماك إليه ، وفي البداية يمكنك اختيار عدد الأسماك بحسب حجم الحوض مع مراعاة أنواع الأسماك المختارة وأحجامها وهذه تحتاج إلى خبرة لمعرفة الأنواع التي تنسجم وتتعايش معاً ، ويأتي دور تغطيس الأسماك حيث تكون عادة محفوظة في أكياس من النايلون وهنا لا يجب رميها مباشرة في مياه الحوض فيجب أولاً تغطيس الكيس مغلقاً لمدة 10 دقائق على الأقل بداخل الحوض إلى أن تتوازن حرارته مع حرارة مياه الحوض ثم يتم فتحه لإطلاق الأسماك وإلا ستتعرض للموت مباشرة بسبب التغيير السريع في الحرارة والتكوين الكيميائي للمياه .






أعشاب الزينة

ينصحك الخبراء بضرورة الاستعانة بخبير يستطيع أن يجهز لكِ الحوض بأعشاب الزينة التي تناسب الأسماك التي اخترتها وتهيئ لهم بيئة مشابهة لبيئتهم البحرية ، وبالاختيار المناسب يمكننا أن نخرج بنتيجة رائعة خاصة مع استخدام الشعب المرجانية والأعشاب البحرية الملونة التي تتناغم مع ألوان الأسماك .

وبذلك يمكنك سيدتي أن تستمتعي بالأجواء الرائعة التي سيضفيها حوض الأسماك على منزلك ولن يقتصر الاستمتاع على المشاهدة فقط ولكن أيضاً بالتفاعل مع الأسماك والعناية بها وتفقدها من وقت لآخر .

وبالرغم من أن بعض خبراء الديكور لا يشجعون أحواض السمك الصغيرة ، إلا أن البعض يذكر أننا لا نستطيع الاستغناء عنها بشكل نهائي ، فوجودها ضروري في المنازل ذات المساحات الصغيرة ، كما أن وضعها في أحد زوايا المنزل يضفي على المكان الإحساس بالحياة والهدوء والطمأنينة ، وإليكِ كتالوج رائع بأشكال مميزة :
































وفي النهاية يقدم لكِ خبراء الديكور بعض النصائح البسيطة التي تساعدك في الحفاظ على حوض السمك ونظافته .

- من أضر الأشياء للأسماك في بيئتنا الحرارة لذا يجب أن تضعي الحوض في مكان معتدل الحرارة صيفاً وشتاءً ، ولا تضعي في الحوض أسماك كثيرة فكلما قل العدد كانت بيئة الحوض أفضل.

- أطعمي الأسماك الغذاء المخصص ، إذا لم يكن لديكِ خبرة الكافية تجنبي تماماً الخبز وما شابهه ، بعض الأسماك تأكل الحشرات مثل البعوض ويمكن إطعامها من بقايا جهاز الصعق الكهربائي وليس الحشرات المبادة بالمبيدات الحشرية ، وعلى كل حال يجب تقليل الأكل جداً ولا تسمحي للأطفال بإطعامها إلا تحت إشراف و مراقبة شديدة.

- التهوية الجيدة للحوض و فلترة الماء باستمرار.

- تجنبي تغيير الماء باستمرار وفي البداية يشغل الحوض بدون أسماك مع تشغيل مضخة الهواء ليوم كامل لإزالة الكلور من الماء.

- هناك أسماك قادرة على التحمل وأسماك حساسة جداً إذا لم يكن لديكِ الخبرة الكافية فاختاري الأسماك التي تتحمل وهي رخيصة جداً مقارنة بالأسماك الحساسة ، ومن الأنواع الرخيصة أسماك المولي البرتقالي والأسود وأيضاً السوردتيل وهي تشبه المولي ما عدا طول الذيل الذي أخذت الاسم منه ، هناك الجوبي و هو صغير وجميل هذه الأنواع أيضاً تتكاثر بسرعة فلا تستغربي إن وجدتي أسماك صغيرة في الحوض بعد مدة.

- الأحجار الغريبة التي تجدينها في الصحراء ستكون مدهشة في الحوض،وتعطى لكي بعض التأثيرات الخاصة مع أضواء حوض الأسماك .

- الأسماك تنزعج من أشياء كثيرة منها الضرب على الزجاج فحاولي تجنب ذلك وتعليم ذلك للأطفال، كما يجب إطفاء الإضاءة في أوقات محددة مثلا بعد الساعة الحادية عشرة فهي مثل الإنسان ترتاح.

- الحوض لا يكلف الكثير والزجاج أرخص مما تتوقعي ،لذلك يمكنكِ تحديد الحجم وسيقوم أقرب زجاج بصنعه وتركيبه سهل جداً بواسطة غراء السيلكون الشفاف.

- قومي بتنظيف الحوض من الأسماك الميتة والبقايا الكبيرة بواسطة مصفاة بلاستيكية خاصة،وهي تستخدم أيضاً للإمساك بالأسماك عند الحاجة.

- تجنبي وضع الأيدي في الماء و امنعي الأطفال من ذلك.

- لا تضعي أي مواد تنحل أو تتأثر بالماء كالزينة و يمكن أن تجربيها في كمية ماء خارجية خارج الحوض.

- يجب أن تحس الأسماك بالأمان لذا ضعي ملاجئ تلجأ إليها، وستجدين أشكال منوعة عند بائعي الأسماك.

- مضخة الهواء يجب أن تكون جيدة وتأكدي من انخفاض الصوت الذي تصدره.

0 التعليقات: