الأحد، 17 أبريل، 2011

اخر صيحه فى موضة الوان المطابخ ل2011



يأتي كل عام بالجديد دائما ومن أهم الجوانب التي نسعى لتجديدها هي المنزل بكل مكوناته من أجل استقبال عام جديد بروح جديدة لذا نقدم لك أحدث ما قدم الخبراء من ألوان جديدة لأهم ركن ببيتك وهو المطبخ، فهو المملكة الحقيقية لك.
يؤثر لون طلاء المطبخ لديك على المكان ويؤثر بشكل كبير على مدى شعورك أنت ومن حولك بالراحة النفسية عند العمل أو التجمع به على الرغم من أن نظام الألوان بالمطبخ الخاص بك يجب أن تتناسق مع بقية أجزاء المنزل، ويجب أن يكون لونا مريحا، ملهم ومحفز على الاسترخاء.

وهذا لما للألوان من وقع كبير على حالتك النفسية والصحية وهذا ما أثبتته الدراسات حيث أعلنت أن اللون الأحمر على سبيل المثال يسرع من نبضات القلب ومعدل التنفس ويزيد الشهية للطعام، ويمنح اللون الأصفر من ناحية أخرى الشعور بالسعادة، كما يمكنك اللعب بالألوان للتحكم في اتساع أو ضيق مطبخك.

- الألوان الدافئة:
الأحمر لون دافيء:
يستخدم اللون الساخن غالبا إذا كان هناك الحد الأدنى من مساحة الجدار فقط، هذا لأن المبالغة في اللون الأحمر ربما يسبب القلق فهذا
اللون بكميات كبيرة يميل إلى إثارة المشاعر بطريقة زائدة، لذا يجب تخفيف حدته بإضافة لمسة الأبيض أو البني المحروق لمقاومة حرارة الأحمر وخلق توازن بين مشاعر الإثارة والاسترخاء معا داخل المطبخ.
البرتقالي والأصفر بدرجاته:
تعتبر البرتقاليات والأصفرات من الألوان الدافئة وتتميز بأنها أقل حدة من الأحمر الصافي، فنجد الألوان الدافئة تتجانس جيدا مع التصميمات التقليدية ومع المطابخ ذات التصميم المحلي أو التوسكان على وجه الخصوص، ولتصميم أكثر حداثة وعصرية استخدم
الظلال الأكثر إشراقا من الألوان الدافئة لتتناسب مع أناقة التصميم.
- الألوان الباردة:
درجات الأزرق والأخضر:
توجد جميع درجات الأزرق والأخضر بالطبيعة وهذا يجعلها مصدرا مناسب لإضفاء الشعور بالاسترخاء لمساحة المطبخ كما تجعل من المنعش والمجدد للحالة النفسية أن تنظر إليها وتتناسب بشكل مثالي مع كلا النوعين التصميمات التقليدية والعصرية.
الظلال الخفيفة للألوان الباردة:
تعمل الظلال الخفيفة للألوان الباردة داخل المطبخ على تقليل حدة قتامة ألوان الأثاث الخشبي الداكن مع الأجهزة الكبيرة، ومع ذلك تحتاج ألوان الأخضر والأزرق الداكن إلى تناقض بارز لمنع الشعور باللامبالاة، كذلك يمكن استخدام رتوش من الأحمر في الإكسسوارات لتقليل قتامة الأخضر الداكن، مع استخدام الأبيض البراق لتقليل حدة ظلال الأزرق الداكنة.
الألوان المحايدة:
لا تحتاج الألوان المحايدة بالمطبخ إلى أن تترجم إلى شعور بالأمان أو بالملل، لذا يسمح طلاء حوائط المطبخ باللون البني الرملي، الرمادي الإردوازي، الأبيض العتيق بالتنوع في اللون مع بعض النقوش الفنية والإكسسوارات، حيث تتألق أطقم الشاي ذات اللون الأحمر البراق عندما تلتقي بحوائط مطلية بلون رقيق.
الألوان المختلطة:
ربما يكون هناك أكثر من حائط بالمطبخ، ولا يجب أن يتم طلاء كل تلك الحوائط بنفس اللون، لذلك استخدم مزيجا من الألوان المتناقضة لخلق شعور بالحيوية ومن هذه الاقتراحات ما يلي:

1- اللون الدافيء مثل الأحمر أو الأصفر المشرق لينطق لون الحائط.
2- اطلي الحوائط الباقية بالأبيض الأملس أو البني الكريمي.
3- يمكن كذلك استخدام لونين معا مثل طلاء النصف السفلي من الحائط بالبني الكاكاوي والنصف العلوي بالأزرق الخفيف أو الأبيض الناعم،فهذا الاختيار يعمل بصورة جيدة مع المطابخ الصغيرة لأن الألوان المتناقضة توسع الرؤية أمام العين وتلفت الانتباه.
اللون الأبيض:
يمنح اللون الأبيض مطبخك إطلالة كلاسيكية وشعورا بالنظافة، ولايزال الأبيض هو اللون الأكثر شيوعا للمطبخ، وهذا بناء على مصممي المطابخ لما له من مميزات تتمثل فيما يلي:


- طلاء الحوائط بالأبيض يسمح للأثاث الخشبي والأسطح والأرضيات بالبروز.
- يخلق إطلالة نظيفة فهو لون مثالي للمطابخ المكدسة التي ربما تبدو متواضعة أو متسخة إذا تم طلائها بالألوان الأخرى.
- يمكن مزج الأبيض مع الكريمي إذا شعر الشخص بالملل.
- استخدام الأبيض مع الأصفر أو الإكسسوارات ذات الألوان الدافئة يجلب الحياة للمطبخ.
البني مع الرمادي:
من أفضل ألوان الطلاء لحوائط المطبخ التي تمنحه إطلالة عصرية جدا هو التمازج بين درجات البني مع الرمادي الدافئة فهي تكمل أناقة الإكسسوارات والأجهزة المصنوعة من الاستانلس ستيل، لكن احرص على تجنب هذه الظلال إذا كان المطبخ يحتوي على أثاث داكن جدا أو أسطح سوداء، فحتى الظلال الخفيفة من البني والرمادي سوف تضفي على المطبخ مظهرا قاتما بدون وجود مصادر ضوئية مناسبة.
الأصفر:
يمنح اللون الأصفر مطبخك روحا من البهجة والمرح فهو أفضل اختيار للطلاء، حيث تعكس الحوائط الصفراء الضوء والدفء الموجودة في التصميمات المحيطة بها، كما ينصح الخبراء بإضافة الأثاث الأبيض لمزيد من الأناقة والراحة، فهو يمنح الإشراقة دون أن يسبب الصداع.
- النسب المطلوبة لتناسق الألوان بالمطبخ:
يجب أن يكون هناك نسبة وتناسب بين الألوان الموجودة بمطبخك كالآتي:

1- 60% للون الأساسي المسيطر على المطبخ المتمثل في الحوائط والخزانات.
2- 30% للون الثاني بالمطبخ المتمثل في الأرضيات، السجاد والنوافذ بما تتطلب.
3- 10% للرتوش المتمثلة في الأطباق، والرسومات والوسائد والأغراض البسيطة الأخرى.
- بعض الأفكار الحديثة لتصميم المطابخ صغيرة الحجم:
- وضع جزيرة وسط المطبخ توفر مكان للتخزين ومناسبة أيضا للحفاظ على نظافته.
- صف الأجهزة والخزانات على جانبي الممر تعمل بشكل جيد للمساحات الصغيرة.
- تميل صناعة الأجهزة العصرية إلى تقليص الحجم لتوفير بعض المساحة مثل الثلاجات ذات الـ 24 بوصة في العمق الداخلي بدلا من 30 بوصة، فضلا عن الأجهزة التي يمكن تعليقها تحت الخزانات مثل الميكروويف.
- الإضاءة المناسبة تلعب دورا كبيرا في التحكم والخداع البصري.
- الخزانات ذات الألوان الفاتحة مع الأبواب الزجاجة.

0 التعليقات: